الرئيسية » محاضرات » المعرفة والمعلومات » برنامج الايام السبعة لتطوير الشخصية الدرامية في السيناريو
برنامج الايام السبعة لتطوير الشخصية الدرامية في السيناريو

برنامج الايام السبعة لتطوير الشخصية الدرامية في السيناريو

السلام عليكم

يسرنا ان نقدم هذا البرنامج التدريبي التعليمي المعتمد في العديد من مدارس السيناريو في العالم لكتابة الشخصية الدرامية في السيناريو وورش السيناريو التعليمية

الهدف

/ بناء وتطوير الشخصية الدرامية في السيناريو وتذكر اولا وقبل كل شيء ان لا دراما بلا شخصية ولا دراما بلا شخصية تم بناؤها وتطويرها بشكل محكم واحترافي

الخطوة الاولى للوصول الى هذا الهدف هي : احفر عميقا في قرارة الشخصيات ، اكتشف خلفياتها ، تاريخها ، حياتها النفسية والشخصية ، وماهي اهدافها في الوقت الحاضر .

تمرين

/ اكتب وصفا تفصيليا للشخصية التي اخترتها في مساحة صفحة كاملة

.تذكّر : بما انك تصف شخصية درامية فعليك ان تقدمها لنا بطريقة سينمائية مقنعة

نصيحة / نحن نريد ان نفهم دوافع الشخصيات ، مخاوفها ، اهدافها ، وعندها يمكننا انصور الشخصية وان نصغي اليها .

برنامج الايام السبعة لبناء وتطوير الشخصية الدرامية في السيناريو

اليوم الاول

قم بوصف الشخصية الرئيسية ، افعل ذلك وكأنك تخبر صديقا لك عن شخص رائع قابلته مؤخرا ، او شخصا آخر اثار اعصابك ، بالنسبة لذلك الشخص الرائع ، هل يمكننا ان نطرح سؤالا : لماذا هو رائع ، حاول ان تعيش تجربة اكتشاف تلك الشخصية الرائعة وان تحللها .?

اليوم الثاني

اعمل تمرينا عن الشخصية ، كيف هذه الشخصية مختلفة عنك ؟ ومن اية ناحية ، كيف تكون شخصية خيالية وما هي النقطة الجوهرية فيها .

اليوم الثالث

انظر جيدا وتعمق في الشخصية وحاول ان تتقمصها بنفسك وهي تذهب الى السوق او الى المطعم ، اذهب وكأنك الشخصية الى متحف للفنون الجميلة ، ماذا شاهدت شخصيتك ؟ وما الذي لم تشاهده ؟ افعل ذلك كله ليس كما تفعل انت عادة بل كما تفعل الشخصية الدرامية ، وفي الاخير : ماالذي تعلمته والحصيلة التي خرجت بها ، دون كل هذه الملاحظات وانتقل الى اليوم التالي .

اليوم الرابع

/ اقرأ الاستجواب عن الشخصية , اسئلة شاملة تتعلق بجميع تفاصيل الشخصية من النواحي الحياتية والاجتماعية والنفسية والعاطفية ، بعض الاجابات عن الشخصية ستكون حاضرة عندك مباشرة وبعضها الاخر ليست متعلقة بك . ماهي المعلومات التي تريد ان تعرفها عن الشخصية الدرامية ..؟ اطلق العنان لخيالك ، دوّن ملاحظات عن الشخصية ولكن لا تتدخل بوصف الشخصية فهو جزء اساس منها .

اليوم الخامس

هنالك ثلاثة اشياء عليك القيام بها : قم بوصف شخصيتك الدرامية مجددا ، لا تراجع ماكتبته اول مرة ، ابدأ من جديد ، .ابدأ تمارين مختلفة جديدة عن الشخصية ، استمتع بذلك ، وبعد ان تكمل ذلك اسأل نفسك كيف بدت الشخصية بعد هذا التطور ، ماذا تريد الشخصية ؟، ماهو هدفها ، لماذا يبدو الهدف صعبا بالنسبة لها لغرض ان تقوم بتحقيقه؟

اليوم السادس

راجع استجواب الشخصية ، راجع الوصف الاول الذي انجزته والذي وصفت فيه الشخصية ومن تكون وماذا تفعل ، هل ثم اختلاف الان عما سبق ؟ماهي عناصر القوة ؟ ماالذي تفتقده فيها ؟ تذكّر ان ليس مطلوبا ان تكون شخصيتك الدرامية قوية بالمطلق بل يجب ان تكون فيها عناصر ضعف ايضا ، قم بوصف الشخصية مجددا ، ادمج المعرفة والمعلومات الجديدة الاضافي في بناء الشخصية ، استمر في ( الحفر ) في قرارة الشخصية .

اليوم السابع

راجع ما انجزته ، راجع الوصف الذي انجزته على مدى صفحة كاملة على الاقل في كل ما يتعلق بالشخصية

ارجو ان يكون الدرس مفيدا ، تحياتي للجميع

ترجمة د.طاهر

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*