الرئيسية » محاضرات » المعرفة والمعلومات في السيناريو ح1

المعرفة والمعلومات في السيناريو ح1

محاضرة

نظام المعرفة والمعلومات في السيناريو

ح1

نموذج من محاضرات ورشات السيناريو التخصصية

د.طاهر علوان

مدخل الى نسق المعلومات في الحكاية والقصة

الحكاية هي كل ما نحكيه ويتلقاه أو يسمعه شخص ما .. لكن الحكاية تصبح شيئاً مجرداً عادياً نتداوله وتختلف كلياً عن القصة التي تتطلب بناءً فنياً حيث تكتسب أحداث القصة قيمتها بالطريقة التي تعرض بها .. فالقصة القصيرة مثلاً هي (وقفة) في الزمان والمكان يقدم القاص من خلالها (موقفاً) أو (لقطة) للشخصية وهي تواجه أو تفكر أو تنجز أو تسعى إلى أمر معين ولا تغوص في الماضي كثيراً ولا تحتمل كثيراً من الشخصيات .

ويجري ترتيب الأحداث فيها بشكل فني وإبداعي ثم تتصاعد الأحداث إلى قمة الأزمة ثم تتجه إلى نهاية أو خاتمة .وفي كل الأحوال تتبلور من خلال مااوردناه عملية متواصلة هي عملية ضخ المعلومات من خلال مايتلقاه القارئ او المستمع ولاحقا المشاهد ، انه مدفوع بمتعة الأكتشاف يمضي قدما في (التعرف ) على كل ماهو جدير بالأكتشاف : سواء اكان شخصية ام مكانا ام شيئا ام رمزا ام نصا ام غير ذلك ..

قاعدة مهمة جدا

نبدأ بالفكرة وهذه يجب ان تكون قابلة ان تتحول وتترجم الى عنصرين اساسيين وهما :

فعل او افعال + شخصية او شخصيات .

ومعنى ذلك ان الشخصية او الشخصيات تقوم بشيء ما ، بفعل ما ، برد فعل ما ، بقرار ما ، ومعنى ذلك انها تخبر عن نفسها وتعرف بطباعها وخواصها وابعادها .

تذكر : ان فكرتك من دون احتوائها على هذين العنصرين هي فكرة غير صالحة للسيناريو من البداية .

إذن القصة في شكلها الفني تتطلب بداية أو تمهيد يكشف عن ما يلي :

· التعريف بالشخصيات : معلومات يبثها كاتب السيناريو محللا الشخصيات الى ابعادها الثلاثة (الطبيعية او الفيزيائية ، النفسية العقلية و اخيرا الأجتماعية ) .

· مكان وقوع الأحداث .

· زمان وقوع الأحداث .

· ماذا تريد وماذا تفعل الشخصيات أي ما هدفها وما سيرتها الراهنة (الآن) .

· وجود موضوع محدد وحقيقة أساسية يدور حولها الحدث ويهم الشخصية .

· الأحداث وهي تتقدم وتتسارع .

· مثال :

في فيلم افاتار:

الشخصيات : مجموعة من جنود المارينز

المكان :قاعدة عسكرية وفي طريقهم الى كوكب آخر (مكان اصلي + مكان مستحدث)

الزمان : بحسب تارخ الأحداث وربما يكون خياليا (نهاية العالم في فيلم 2012)

ماذا تريد الشخصيات : اجتياح كوكب آخر واحتلال ارض اخرى ، سيرتها : من خلال شخصيات رئيسية : الجندي المعاق بديل شقيقه الذي سيرسل الى الكوكب ، الباحثة العسكرية البيولوجية المتعاطفة من سكان الكوكب المسالمين ، الجنرال الذي لايرى ولايسمع سوى غير خططه الحربية ، الخ ..

الموضوع المحدد : اجتياح كوكب آخر بسبب ثرائه .

الأحداث تتسارع وتتقدم : نعم ، مغامرة الأكتشاف والصراع مع سكان الكوكب .

تذكر ان عليك في كتابة السيناريو ان تكشف عن هذه المكونات وهي اسبقيتك ومسؤوليتك وان الأخفاق او الفشل في الأحاطة بها هو اخفاق في كتابة السيناريو .

لكن السؤال هو : ماذا عن نسق المعرفة والمعلومات في فيلم افاتار ؟

اولا : من الذي يعلم عن الكوكب النائي وعن ثرواته التي تثير اطماع المارينز لغزوهم ؟

ثانيا : من الذي يعلم بتاريخ انطلاق الطائرات ووصولها الى الكوكب ؟

ثالثا : من الذي يعلم عن قرار استبدال جندي المارينز المتوفى بشقيقه المعاق ؟

رابعا : من الذي يعلم عن مكان وجود الكنز من المعدن الثمبن في الكوكب ؟

خامسا : من الذي يعلم عن العلاقة بين جندي المارينز وفتاة الكوكب ؟

سادسا : من الذي يعلم عن شجرة الأسلاف ؟

سابعا : من الذي يعلم عن اسرار صنع الأفاتار؟

هذه السلسة في المعلومات تنحصر بشكل اساس بالشخصيات وبالأفعال وعلى هذا وجدنا ان المخرج والشخصية تعلمان بينما الشخصية في الطرف الآخر لاتعلم واحيانا المخرج والشخصية والمشاهد يعلمون فيما سكان الكوكب لايعلمون .

ان نسق المعرفة والمعلومات هو المحرك الأساس الذي يمنح المشاهدين متعة المتابعة والدافع للمتابعة من خلال الأكتشاف .

في فيلم اللص للمخرج الألماني بنجامان هنسبرج ، يمارس اللص سرقاته بانتظام بعد خروجه من السجن وايوائه من طرف صديقته مستغلا خروجها الى العمل فيمضي لممارسة هوايته اليويمة في السطو على البنوك …فمن الذي اكتشف انه يقوم بذلك ؟ وانه يرتدي معطفا بنيا وقناعا ويحمل حقيبة كلما قرر السطو على احد البنوك ؟

الذي يعلم هو : المخرج والممثل (السارق ) والمشاهد اما الصديقة فلا تعلم .

ولكن عندما تتسللل الصديقة الى غرفة اللص في غيابه وتكتشف الأموال التي خبأ ها وقناعه وبندقيته ، فمن الذي يعلم ؟

المخرج والممثلة فقط

اما الذين يقعون في دائرة المجهول والأكتشاف فهم : اللص والجمهور ..وهكذا

المجال او بيئة الشخصية

لابد أن يتوفر (مجال) تتحرك فيه الشخصيات ضمن الحكاية ويتم وصف هذا المجال بأنه (البيئة) من قبل الكاتب .. فكما أن لكل نبات تربة معينة ينشأ فيها فكذلك للشخصية بيئة معينة محددة تنشأ فيها هي الأخرى .

في الفيلم هنالك لذة اكتشاف للبيئة والمكان ونسق للمعرفة والمعلومات .

في فيلم انجريد للمخرج الأسباني ادوارد كورتيس هنالك سلسلة متتابعة من الأكتشافات عن البيئة والمكان خاصة مع قيام صديق انجريد بمراقبتها وهي تخرج في آخر ساعات الليل ، تخرج من منزلها ، تركب سيارتها وتقطع مسافات بعيدة وهو يتبعها ويقتفي اثرها حتى تدخل في مغارات واقبية وحيث تجتمع مع ثلة من الكهول في احدى المقابر .انها معلومات يجمعها الصديق الشاب من دون ان تعلم انجريد بما يجري .

إن الكتابة بجميع مكوناتها تشبه الحياة لكنها حياة منظمة ولا يتحرك فيها شيء إلا لوجود سبب او دافع ، أما الصدفة وغياب الهدف فكل ذلك بعيد عنها . وتبدأ الحياة في الحكاية بمجرد أن يكتبها الكاتب ويقنعنا بأن شخصياته حية وبذلك تتحول هذه الشخصيات إلى شخصيات إنسانية تشبهنا تماماً وليست شخصيات على الورق