الرئيسية » محاضرات » كيف تكتب السيناريو الحلقة 8

كيف تكتب السيناريو الحلقة 8

كيف تكتب السيناريو

الحلقة 8

ترجمة :عبد الهادي الراوي

انه قانون الحياة وقانون صنع قصة رائعة

المشهد الثالث: ستيف وماري. لكن ماري لا تخبر ستيف عن حملها، بل تنفجر بنوبة هستيرية : “ذبابة تطير في جو الغرفة ساعة كاملة، تطن وتضغط على أصابي وأنت تتصنع أنك لا تلاحظها”. وتقول له أخيرا أنها ستتركه لأنها تعبت ولم تعد تحتمل أبحاثه التي لا تهم أحدا،ولا هذه الحياة “الفارغة”. ستيف يفهم من كلامها التالي أن لها علاقة عاطفية مع شخص ما. ماري تترك البيت.

المشهد الرابع: ستيف في حيرة ولا يجد لنفسه مكانا يستقر فيه. يتلفن لجوليا ويخبرها أنه قرر الذهاب الى “عالم الحشرات” للقيام بالبحث. ستيف وجوليا يصلان الى الشركة ويبدآن بالمفاوضات حول القيام بالبحوث في الشركة. الموظف يوجهما الى مدير الشركة…الى مايكل.

الخطوة السادسة عشرة: تحقق من وجود “نقاط حركة الموضوع”.

كل مشهد يجب أن يحرك القصة بفعالية الى أمام.ولهذا مر في هذه اللحظة بالتتالي على كل المشاهد، وتحقق من وجود “نقطة حركة الموضوع” في كل منها.

ان “نقطة حركة الموضوع” هي تلك اللحظة التي تجبر القصة على النمو.

مثال:المشهد الأول. نعرف ان الحصول على المواد اللازمة لبحوث ستيف التالية تجعله مجبرا على الذهاب الى “عالم الحشرات” للقيام بأبحاث محفوفة بالمخاطر.

المشهد الثاني. مايكل يطلب من ماري الاسراع بطلب الطلاق من ستيف.

المشهد الثالث. ماري تغادر منزل مايكل.

المشهد الرابع. ستيف يخبر جوليا أنه قرر الذهاب الى “عالم الحشرات”

اذا أنهيت كتابة المشاهد وكان في كل منها نقطة لتحريك الموضوع، فاني اهنئك، ذلك أن مخططك المشاهدي أصبح جاهزا. واريد في الحتام أن أعطيك نصيحة واحدة.

الخطوة السابعة عشرة:اكتب قائمة بكل المشاهد معطيا لكل مشهد تسمية.

هناك الكثيرون من الناس الذين يكتبون مخططات للعمل، لغرض زيادة فعالية عملهم (“ما الذي ينبغي عمله” ، “مخطط عمل الأسبوع القادم” وما الى ذلك..). وهذا يساعد على توجيه الاهتمام الى المهام والأهداف الموضوعة.

والآن ، وبعد أن أنجزت المخطط المشاهدي أقترح عليك كتابة قائمة بالمشاهد وأن تعطي لكل مشهد تسمية. وهذا سيكون مخطط عملك. علق هذه القائمة أمامك على منضدة الكتابة. وعليك أن تتقدم الى امام في كتابة السيناريو، على حسب هذه القائمة. صدقني انها متعة كبيرة أن تضع دائرة على رقم المشهد الذي أكملت تجسيده في السيناريو.

مثال.

“قائمة المشاهد”

1-ستيف يحادث جوليا في المختبر.

2-ماري تعرف أنها حامل.

3-شجار ستيف وماري.

4-ستيف يتخذ قرارا باجراء البحوث في “عالم الحشرات”.

5-الخ….

وهكذا نكون قد تصفحنا الخطوة الأخيرة في تقنية صنع المخطط المشاهدي.

ان استعمال هذه التقنية غالبا ما يجبر من يستعملها على تحفيز تفكيره باقصى ما يستطيع. لكن لو استطعت أن تفهم هذه الأداة التي وصفناها في أعلاه، فستستطيع تجسيد أفكار ما كنت لتجرؤ –قبل ذلك- على التفكير بتجسيدها.

المهم، أنت تستطيع الآن أن تخطط بدقة للسيناريو خاصتك، قبل أن تشرع بكتابته. وآمل أن لا تضطر بعد أن تكمل كتابته، أن تعيد النظر فيه مرات ومرات. فنحن نغيش في القرن الواحد والعشرين، ولدينا أدوات وحلول جاهزة مسبقا. ونحن نستحق السينما العظيمة. لكن هل ستكون عظيمة؟ فهذا متعلق بكيفية عملك على كتابة السيناريو خاصتك.

……………………………………………………..

يبقى مقترب كتاب السيناريو السطحي وغير الاحترافي بما يكفي، الى تفصيل الشخصيات ، يبقى احدى أهم مشاكل السينما على مدى عشرات السنين. فهناك البعض الذي يعتقد أن هذا العمل ليس ضروريا، وهناك من يظن ان الشخصيات تتكون “من تلقاء نفسها”، في حين لا يعرف آخرون كيفية تفصيل الشخصيات بصورة صحيحة.

تعالوا لنحاول الاجابة على الأسئلة التالية، من دون تأملات طويلة:

1-ما هو الهدف الرئيس لتفصيل الشخصيات؟

2-في أي مرحلة من مراحل كتابة السيناريو ينبغي تفصيل الشخصيات؟

3-ما هي “نقطة الارتكاز” في تفصيل كل شخصية من الشخصيات؟

4-ما هي خطوات سيرورة التفصيل؟

هل استطعتم الاجابة بشكل صحيح؟

ذلك لأن عدم معرفة هذه الاجابات تبطئ من كتابة السيناريو وتقلل من نوعيته، بل ويمكن أن تقود عملية الكتابة الى “طريق مسدود”.

سأحاول في هذه المقالة أن أريكم ان تفصيل الشخصيات في عمل كاتب السيناريو المحترف تشكل مرحلة مستقلة ممتعة في كتابة السيناريو ، وأنها ليست على الاطلاق، من الاعمال التي تأتي “على الماشي”.

تجدون هنا تقنية تفصيل الشخصيات، المحتوية على ثلاثة عشرة خطوة متتالية. كل خطوة تشمل مرحلة معينة في تفصيل الشخصية. لكن علينا أن نبدأ من النظرية