الرئيسية » محاضرات » كيف تكتب السيناريو ج3

كيف تكتب السيناريو ج3

محاضرة

كيف تكتب السيناريو
ج3
تأليف : اليكساندر أستريمسكي

ترجمة عبد الهادي الراوي
تخطيط صناعة القصة
الخطوة الحادية عشرة: كون الشخصيات الباقية كما مبين في الخطوة الثانية. الشخصيات تنققسم الى أصدقاء للبطل ويساعدونه على الوصول الى أهدافه، وأعداء يعيقون وصوله.

مثال: ماري، زوجة ستيف وعشيقة مايكل. هدفها الآن العثور على ستيف لتعترف له بالحقيقة ومن ثم الزواج من مايكل بضمير مرتاح.

مساعدة ستيف، ولنسمها جوليا، تحب ستيف لكنها تخفي ذلك منذ مدة. ستيف يحدثها عن حياته الزوجية وشكوكه بوجود عشيق لدى زوجته. جوليا تقرر أنها ملزمة باسعاد ستيف. وهدفها الآن، أن ينجوان من عالم الحشرات ومن ثم الزواج من ستيف.

الخطوة الثانية عشرة:كل قصة تتألف من ثلاث مكونات، هي:البداية والوسط والنهاية.بعد أن تكمل الخطوات السابقة، يمكنك ترسيم كل واحد من هذه الأجزاء، ولو بعدد محدود من الجمل.مهم جدا – في هذه المرحلة- أن تقرر كيف ستكون نهاية القصة. فان المعرفة الدقيقة لكيف ستكون نهاية القصة،تشكل أحد أسرار الصياغة الفاغلة للقصة كلها.

مثال:البداية: حياة ستيف وماري العئلية المعتادة لا تبشر بأي تحسن. ستيف مننطو على نفسه ومشغول في بحوثه، ماري أهملت ستيف منذ مدة بعيدة، وصار عمله يثير حنقها. نشأت لديها قصة حب مع مايكل. انه غني ويوفر لها كل ما تحتاجه المرأة للسعادة، كما يبدو. ستيف يشك بزوجته، فيحاول الابتعاد عن هذا الجو بالذهاب الى “عالم الحشرات” للقيام بأبحاث هناك مصطحبا جوليا معه.

الوسط:تتوقف العدادات وأجهزة الاتصال عن العمل عند ستيف وجوليا. ويلي ذلك حدوث أحداث مفاجئة ومحفوفة بالمخاطر. ستيف وجوليا لا يستطيعان الاتصال مع ادارة الشركة. القلق يبدأ بمحاصرة ماري، فتطلب من مايكل ان يباشر البحث عن ستيف بنفسه.ماري تعلم انها حامل من مايكل، فتقرر الطلاق من زوجها للزواج من حبيبها. لكنها تريد تنفيذ ذلك، بعد العثور على ستيف، كي تطلب منه أن يسامحها. ستيف وجوليا في هذا الوقت يصارعان الحشرات القاتلة. وبعد فترة طويلة من بحث فرقة الانقاذ تقرر ماري أن تذهب بنفسها للبحث عن ستيف في “عالم الحشرات”. لكن مايكل يمنعها أن تذهب لوحدها فيقرر الذهاب معها. لكن بعد أن يعطي –سرا- أمرا الى مساعديه بأن لا يبقى من ستيف وجوليا عند العثور عليهما سوى العظام. وحين نرى ماري ومايكل يشرعان في البحث نرى ستيف وجوليا يصارعان المخاطر عند كل خطوة.

النهاية: إذ تعاني ماري الألم بسبب فقدان ستيف، تأخذ بطرح الأسئلة على مايكل. ثم يتكشف مايكل شيئا فشيئا، عن انسان قاس تزعجه أسئلة ماري.فيحاول اقناعها –بين الحين والآخر- أن توقف البحث عن ستيف. فتسيطر عليها الكآبة والحزن، وتبدأ بالشك في صحة اختيارها، مدركة القيمة الحقيقية للعلاقات الزوجية، وأن زوجها الحالي هو الشخص الذي تحتاجه حقيقة.ستيف وجوليا في هذه الأثناء يقتربان من بعضهاما البعض على خلفية الحرب مع الحشرات، ويدركان أنهما يلائم أحدهما الآخر. مايكل وماري يجداهما في النهاية. فيحاول مايكل قتل ستيف، فتفهم ماري سبب توقف العدادات وأجهزة الاتصال عن ستيف. الحشرات التي حرضها مايكل على قتل ستيف تهجم على الجميع. احدى الحشرات السامة تجرح جوليا جرحا مميتا. وبقية الحشرات تلتهم مائكل،أما ماري متسقط بين مخالب حشرة سامة وتدرك أنها تعيش الثواني الأخيرة من حياتها، وهي ترى كيف يتوزع ستيف بينها وبين جولياالمحتضرة. ماري ترمي لستيف بعبوة علاج وتطلب منه الصفح، ثم تفترسها الحشرات. ستيف يعطي العلاج لجوليا وينقذ حياتها.

الخطوة الثالثة عشرة:لقد بحثنا في الحلقة الحادية عشرة مشكلة (صراع) القصة الرئيسة، والآن ابتكر عددا من المشاكل الثانوية.

مثال: ستيف وماري يتنازعان بسبب علاقاتهما، أما في نهاية السيناريو فتتنازع ماري مع مايكل. ستيف زجوليا في صراع دائم مع الحشرات. كما أن هناك امكانية لظهور نزاعات داخل مجموعة الانقاذ، حين يتحاشا رئيس الفرقة – متعمدا- (بناءا على تعليمات مايكل) الأماكن التي يمكن أن يوجد فيها ستيف ومساعدته، فيشك أعضاء الفرقة بصدق نية الرئيس.

الخطوة الرابعة عشرة:ابتكر عددا من الوسائل في كيفية جعل المتفرج يشعر بنفور من خصم البطل الرئيس، وكيف ينبغي أن يتصرف هذا الخصم لدفع المتفرج الى هذا النفور.

مثال:مايكل يخفي عن ماري ما يحدث فعلا مع ستيف. ويقوم برشوة رئيس فرقة الانقاذ. يصطنع كوارث طبيعية في الأماكن التي يكون فيها ستيف وجوليا موجودان ، لغرض أذيتهما.

الخطوة الخامسة عشرة:صور كيف ستعاقب الخصم في نهاية السيناريو. وينبغي أن يجعل هذا العقاب المتفرج ميتهجا. وستكبر هذه البهجة كلما نجحت أكثر في تحقيق الخطوة السابقة (استثارة النفور من الخصم).

مثال:حشرة تشبه المسخ تفاجئ الجميع بافتراش مايكل في نهاية الفيلم.

الخطوة السادسة عشرة: صف كيف وبماذا ستكرم البطل في نهاية الفيلم.وما الذي سيحصل عليه نتيجة لفوزه؟

مثال: يحصل على زوجة حانية ممتازة. ويعثر على مادة للبحث الذي كان يطمح للقيام به طيلة حياته، وبذلك يحقق الذي طالما راوده.

الخطوة السابعة عشرة: حدد ما الذي سيحصل للبطل اذا لم يصل الى هدفه، انه التهديد المسلط على رأس البطل طيلة السيناريو كله، والذي يصبح أكثر واقعية وأشد خطرا بعد كل صفحة من صفحات السيناريو.

مثال: الحشرات التي حرضها مايكل تقترب شيئا فشيئا من ستيف وجوليا. والعقاقير المضادة لسموم الحشرات تنفد، وامكانية الهلاك تنمو مع كل لحظة تمر. زيادة على ان رئيس فرقة الانقاذ الذي رشاه مايكل للقضاء على الأبطال يعثر عليهما.

الخطوة الثامنة عشرة: صف كيف ستكون تغيرات البطل. مع العلم اننا لا يمكن أن نقول ان هذه الخطوة ضرورية لتفصيل كل قصة. لكن شيئا من قبيل “تغير البطل” هو أحد أسرار كيفية استدعاء عاطفة قوية عند المتفرج، وترك انطباع لا ينسى بعد مشاهدة الفيلم. ولغرض فهم هذه الخطوة تكفي مشاهد أفلام مثل: “خارج السفينة”، “حسناء”، خطر بشكل خاص”.

مثال: تغيرات ماري. تتغير من امرأة نزقة وأنانية الى انسان ينقذ حياة الشخص الذي يستحق ذلك، حتى لو كان ثمن ذلك حياتها نفسها.

تغير ستيف. يبدأ ستيف بمواحهة المصاعب مباشرة، ويدرك أن كل شيء يعتمد عليه هو فقط. ويتوقف عن السباحة مع التيار، ويحاول أن يتحكم بالحالات التي يجد نفسه فيها، كاشفا كل شجاعته وقواته الرجولية.

الخطوة التاسعة عشرة : اصنع خطا آخر. والحط الآخر هو احدى الوسائل لاعطاء قصتك عمقا مكملا.

مثال:خط ثان.ستيف وجوليا يشابكان في علاقة، فيدرك أن الجوهر الحقيقي لعلاقات الرجل والمرأة يكمن في المساعدة المستمرة والمساندة الصادقة لأحدهما الآخر في اللحظات الصعبة.

الخطوة العشرون:حدد ماذا يستطيع البطل الرئيس أن يتعلم ومن من يتعلم.أي، ينبغي أن يكون هناك شخص ما ييسر للبطل أن يصبح أكثر اقتدارا، وأن يتغلب على الموانع التي تصادفه بصورة أفضل.

مثال: جوليا ستقدم لستيف مساندة هائلة وتلهمه وتكشف له الكثير من الحقائق.

الخطوة الحادية والعشرون:حدد نمط الحياة التي يغادره البطل ونمط الحياة الذي يتحول اليه(من الحياة الهادئة الى حياة جديدة تضج بالمغامرات)، وتعرض “الحياة السابقة” في بداية الفيلم عادة.

مثال:من حياة المكتب الهادئة الى الحياة الحقيقية المحفوفة بالمخاطر.

الخطوة الثالثة والعشرون:ابدع اسطورة غامضة (ما قبل القصة).وهذه الاسطورة وهم أو “شيء ما” حدث قبل أحداث السيناريو بمدة طويلة. لكن لولاه لما صارت أحداث السيناريو ممتعة وساحرة بهذا القدر. ذلك ان اسطورة مفصلة باحتراف تشكل أحد أسرار استغراق المتفرج في الفيلم استغراقا تاما. لغرض فهم ما أعنيه أرجو تحليل موقع “الأسطورة” في أفلام مثل “:هاري بوتر” و”حرب النجوم” و”المتحولون” و”خطر بشكل خاص”، والخ..فكل هذه الأفلام تحتوي على اسطورة مجسدة بسطوع.

مثال:في بداية القصة،وقبل أن يذهب ستيف الى عالم الحشرات، تخبره جوليا أنها سمعت من مصادر سرية أن ما يقرب من خمسة عشرة شخصا في كل سنة يختفون في “عالم الحشرات” ولا يظهر لهم أثر. لكن هذه المعلومات غير متاحة الا لعدد محدود من الأشخاص، ولا تقال في العلن. ويحتمل أن يكون سبب اختفائهم ان الحشرات تفترسهم أو بسبب صدف غريبة.

سأشرح هذه الأسطورة في المقالة التالية المعنونة “كيفية كتابة السيناريو. الجزء الثاني: كتابة المخطط المشاهدي للسيناريو “.

كما ستحتوي المقالة على:

أ)تقنيات تفصيل التفاصيل الرئيسة في السيناريو.

ب) تقنيات تفصيل اتجاهات (خطوط)الموضوع الرئيسة والثانوية.

ج)قواعد صنع المشهد وأسس بناء السيناريوالتام.

بالمناسبة، ان قصة مغامرة ستيف قد فصلتها في يومين أثناء كتابة هذه المقالة، لغرض تقديم أدلة مفهومة لكم. وهكذا، فان هذه التقنيات صالحة للعمل. وعليكم أن تتأكدوا بأنفسكم، وأنتم تنفذون الخطوات المذكورة على حسب تتاليها. اكتب كل الأفكار على الورق بالتسلسل، وبعد ساعتين سترى كيف ان القصة التي كان سيأخذ نموها شهورا، كيف ستدب فيها الحياة أمام ناظريك “بقوة السحر”.

وهكذا، استعمل التقنيات، والى اللقاء القريب في مقالة تالية…….

………………………………

الحلقة الاولى

الحلقة الثانية

!