الرئيسية » محاضرات » المعرفة والمعلومات » 20 نصيحة لكاتب السيناريو
20 نصيحة لكاتب السيناريو

20 نصيحة لكاتب السيناريو

عشرون نصيحة من كاتب السيناريو بريان كوبلمان
كاتب السيناريو برايان كوبلمان

1- لاشك ان كتب تعليم كتابة السيناريو ذات فائدة ولكن الفائدة لن تكتمل الا بأمرين مهمين هما : مشاهدة الافلام ومزيد من الافلام وقراءة سيناريوهات الافلام .

2- يجب ان تكتب سيناريو عن موضوع تعرفه ، موضوع انت شغوف به وجذاب بالنسبة لك وقريب منك ولا تستطيع ان تتوقف عن التفكير فيه .

3- من بين العديد من القواعد والمطالب ، مطلوب من كاتب السيناريو كقاعدة اساسية ان يكتب بلا انقطاع ، ان يكتب يوميا .

4- يجب ان تتعامل مع نص السيناريو على انه عمل فني وابداعي وليس بحثا ولا دراسة ولا محاضرة اخلاقية ولا كومة نصائح ولا عرضحال مشكلة بشكل مباشر .الفن والابداع اولا .

5- بدلا ان تقرأ كتب السيناريو اثناء الكتابة عليك ان تقرأ عن الموضوع الذي تكتب عنه بشكل معمق .

6- سؤال مهم يجب ان تطرحه على نفسك : كيف اكتب السيناريو عن هذه القصة تحديدا ثم يردف ذلك سؤال آخر هو لماذا اكتب هذا السيناريو ؟ تحديد الهدف مهمة اساسية .

7- عندما تكتب السيناريو ابعد عن ذهنك انطباع الاخرين وكيف سيظهر عملك على الشاشة ، عليك في مرحلة الكتابة ان تركز على عملك مجردا عن كل شيء ، عن الفن الذي ينطوي عليه السيناريو الذي تكتبه ، قوة الشخصيات ، الحبكة المتماسكة .

8- يوما ما عندما كتبت اول سيناريو في حياتي بمشاركة صديق لي تم رفض ذلك السيناريو ولم نستطع تسويقه مطلقا لكننا قررنا ان نستمر ، ان نكتب وان لا نتوقف .

9- يمكن تلخيص ما تعرضه كثير من كتب تعليم السيناريو بكلمات اقل ، عليك ان تضع امامك ما يلي : المراحل الثلاث في السيناريو ، البداية والوسط والنهاية ، الحبكة والسرد السينمائي والمكان والشخصية .

10- عندما اكمل النسخة الاولى من السيناريو فانني اضع امامي حقيقة ان هذا النص ليس مسموحا مشاهدته من طرف اي احد ولهذا سأشعر بمزيد من الثقة لغرض كتابة النسخة الثانية بكل ما يعنيه من اجراء تصحيحات والتعمق في كل شيء.

11- لا استطيع ان اقدم لك نصائح جاهزة كيف تكتب الحوار وكيف تبني الشخصية ، ولا اظن خبيرا في السيناريو يستطيع ان يعلمك بشكل مباشر الى درجة الكتابة بالانابة عنك ، كل ماعليك هو ان تعشق كتابة السيناريو وان تستنتج بنفسك اي حوار ستكتب واية شخصية قوية ستبني في السيناريو الذي تكتبه .

12 هنالك صعوبة في احيان كثيرة في التوغل عميقا في كتابة السيناريو ، الافضل التمهيد لذلك ، كتابة القصة السينمائية بشكل مركز ومنفصل ، اكتب خطة للسيناريو ، مراحل تطور الاحداث ونمو الدراما .

13 بعد ان تكون قرأت كثيرا من قواعد كتابة السيناريو والنصائح ، عليك ان تتركها جانبا عندما تبدأ بكتابة السيناريو ، وان تترك نفسك حرا في الكتابة والتعمق فيها .

14- في البداية اكتب لنفسك حتى تقتنع فيما تكتب ثم انتقل الى كتابة السيناريو الذي سيشاهده الجمهور الذي شاهد الكثير قبل السيناريو الذي كتبته انت وعليك ان تقنعه وتجذبه لموضوعك .

15 – لا تجعل شخصيات السيناريو تخلق لك توترا لانك تريدها شخصيات مثالية ، المثالية غير مطلوبة هنا ، المطلوب هو ان تنمو الشخصيات وتتطور بشكل طبيعي مثل الشخصيات التي في الحياة تحمل اغلب خواصها ولهذا فأن ما يجب ان تحرص عليه هو ان تكون شخصيات استثنائية وليست مكررة ولا مستهلكة ولا منفصلة عن الواقع .

16- من المؤكد ان من المهم هو ان يكون السيناريو قابلا للتسويق وان يظهر على الشاشة ولكن قبل ذلك يجب ان تحب السيناريو الذي تكتبه وتشعر بالالفة التامة مع الشخصيات وتتفاعل معها سواء اكانت خيّرة او شريرة او بين ذلك .

17- كتابة النسخة الاولى من السيناريو في بعض الاحيان تبعث على الزهو ، فلا تتسرع وتحمل السيناريو وتقرأه على الاخرين ، قد يجاملك احدهم ويقول لك ياللروعة ، بينما تأكد انك بحاجة الى كتابة النسخة الثانية المعدّلة .

18- كتابة السيناريو ليست عملية ميكانيكية وكاتب السيناريو ليس روبوتا ، ففي بعض الايام يشعر كاتب السيناريو بالملل واحيانا العجز ان يكتب شيئا ، لكن عليه ان يواصل الكتابة على اية حال ، عمل كاتب السيناريو في بعض الاحيان مثل نحات يعمل نصبا تذكاريا في كل يوم يضيف لمسة ولو بسيطة .

19- تذكّر ان افضل الكتّاب هم الذين يدفعهم الفضول للتغلغل في القصة التي يريدون كتابتها ، كاتب السيناريو يجب ان يتحرك بفضول اكثر ويتدخل في حياة شخصياته ويصحح عيوبها حتى تصبح مقنعة ويمضي في ذلك الى النهاية .

20 ان افضل لحظات الكتابة هي عندما تكتب الاحداث والشخصيات وانت تتذكر وتتخيل بوضوح تام ما يجري , كأن ما يجري امامك يجري في الحُلم الذي عشته وعليك ان ترويه للاخرين بطريقة مشوّقة .

ترجمة د.طاهر علوان

التعليقات

التعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*