الرئيسية » ورشة تريشا داس » كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ج2

كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ج2

trisha_das copy

كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟

الجزء الثاني

ورشة تريشا داس
ترجمة : طاهر علوان
2-الفيلم يقدم حركة

اغلب الصور التي تراها على الشاشة تنطوي على حركة وذلك مايميز الصور السينمائية عن الصور الفوتوغرافية ، انه باختصار عامل الحركة.القصص التي يراد تقديمها الى الشاشة يجب ان تتوفر على امكانية ترجمتها من طرف كاتب السيناريو الى صور نشيطة وفاعلة ومتحركة وذات معنى .
3- الفيلم السينمائي يكشف مالاتراه العين
ان الخلية الصغيرة في اجسامنا ، البلد الذي لم سبق لنا زيارته ، التفاصيل التي دائما مانفتقدها .ان على الكاتب ان يجلب تلك التفاصيل غير المرئيةالى المشاهد الذي لم يسبق له ان شاهدها على الشاشة او تعرف عليها .
4- الفيلم والزمان والمكان
لايتقيدالفيلم بفهمنا لأبعاد الزمان والمكان .بمجرد ان تؤسس الفكرة ستستمر وتنمو في شكل فقاعة تنمو بنفسها .عبور حدود حياتنا المعاصرة .يجب على كاتب السيناريو ان يفهم بأن كتابة السيناريو تعني تأسيس كينونة يجب ان تنطوي على حياة في حد ذاتها بعد ان يكون الكاتب قد خرج منها ومضى في عملية الكتابة .
5- الفيلم هو خطاب موضوعي
تمتلك الكاميرا اتجاها خاصا ،اختيار موضوعي تم تأسيسه ، ان الخاصية الطبيعية للفيلم تشبه عيوننا ،انها تركز على مايعد موضوعا جديرا بالعرض ويقلل كل اللاصدق حول العدسة .
6- الفيلم يعيد دقة الأشياء
ان الفيلم لايقوم بالتمييز بين الموجودات بطريقة قسرية ، انه لايخفي ، لايخدع ، او يكذب او يراوغ ، انه يعيد انتاج ماتراه الكاميرا بكامل التفاصيل .صانع الفيلم هو الذي يجب ان يصور الأجسام بطريقة معينة فيتضمن التفاصيل او ان يستبعدها .
7- الفيلم يتضمن عناصر مرئية ومسموعة
ان الأمر لايتعلق بالصور المتحركة فمعظم الأفلام تحتوي عناصر الصوت والصورة ،هذه الأبعاد هي دائما تدخل في السيناريو الا اذا اختار المخرج خلاف ذلك .
7- الفيلم ذا تركيز وذا شحنة عاطفية
ان الفيلم يستطيع او يمكنه ان يؤجج العديد من ردود الأفعال لدى المشاهدين ، من الحزن الى الغضب ، يمكنه ان يجعل المشاهدين يفكرون ويرسلون صورا قوية لهم.
ماالذي يقدمه الفيلم الوثائقي تحديدا ، هنالك بضعة اشياء يجب ان نحتفظ بها قبل ان نبدأ كتابة السيناريو لفيلم روائي سواء اكان طويلا ام قصيرا ومع ذلك يحتفظ كل واحد بخواصه واعتباراته .
8- الفيلم الوثائقي يتعامل مع حقائق لامع تخيلات
الأمر الأكثر اهمية هو ان الفيلم الوثائقي يستند الى العالم غير الخيالي ، العالم الذي يشهد او يقدم وقائع حقيقية ، صراع حقيقي ، اناس حقيقيون ومشاعر وعواطف حقيقية .كل شيء يسمع ويرى على الشاشة يتم تأسيسه على قدر من الدقة ولايحتوي اي عنصر خيالي .