الرئيسية » ورشة تريشا داس » كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ج4

كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ج4

trisha_das copyكيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟

الجزء الرابع
ورشة تريشا داس
ترجمة : طاهر علوان

مفدمة للأساليب الوثائقية
مع مرور الزمن ظهرت عدة اساليب للفيلم الوثائقي وتدرجت هذه الأساليب من الأفلام الوثائقية الأخبارية الى الواقعية الى الرومانسية الى الأفلام الدعائبة وانواع واساليب اخرى ،ومع ذلك فأن هنالك ثلاثة اساليب هي الأكثر شعبية وهي التي وجهت وطغت على اساليب الفيلم الوثائقي حتى اليوم وهي :
اولا – الأسلوب الكلاسيكي
ان هذا هو الأسلوب الأكثر شيوعا من بين اساليب الفيلم الوثائقي ويمكن القول انه اسلوب تقليدي وفي هذا النوع تطغى اهمية قصوى للموضوع والسرد والصورة والشخصيات هي التي تقود الحبكة والمونتاج يجري معتمدا على الأستمرارية في نمو الوقائع وتقديم التفاصيل . ان هذا النوع من الأفلام الوثائقية يحرص على استخدام السرد المفصل والواقعي، وهو مايمكن ان نشاهده في فيلم “البريد الليلي” لجون جريرسون الذي يقدم من خلال تفاصيل مؤثرة ومتصاعدة لكيفية نقل البريد عبر القطارات في الليل . المقاطع كانت محكمة وبما منح احساسا بخصوصية هذا الشكل او الأسلوي .
ان العنصر الأساس هنا هو العنصر الواقعي الذي تداخل مع رؤية المخرج ، والذي يمكن من خلاله ادراك المهارة في بناء اللقطات المصورة في الواقع الفعلي والأماكن الحقيقية في مقابل اللقطات المصورة في الأستوديو مع توظيف الصوت لأظهار الأحداث الحقيقية وجعلها اكثر قابلية لأن تجسد على الشاشة .
اسلوب السينما المباشرة
هذا الأسلوب ظهر في الخمسينيات وبلغ مستويات رفيعة وحصد شعبية في الستينيات ، انه يشبه ويتماهى مع طبيعة الجيل في تلك الحقبة : الدافعية للتمرد ..هذا الأسلوب تطور مع التطور التكنولوجي بما في ذلك الكاميرا المحمولة ، الكاميرا المدمجة بجهاز تسجيل الصوت المحمول ، واسم السينما المباشرة يعود الى المصطلح الفرنسي cinema verite ومعناه (السينما الحقيقية) فهي تهدف الى الوصول الى اقصى درجة من الطبيعية ، استخدام ممثلين غير محترفين ، استخدام تقنيات سينمائية لنقل الصورة فحسب ، الكاميرا تتحرك بحسب طبيعة الموضوع وتكون محمولة ومهتزة ، نقل الأحداث والبيئة والأماكن حقيقية .
الأصوات لست مسجلة في الأستديو واستخدام الصوت المباشر والطبيعي من دون تغيير او تعديل في مراحل المونتاج الأخيرة وعدم استخدام الصوت الخارجي ((Voice Over