الرئيسية » ورشة تريشا داس » كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ح1

كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟ ح1

trisha_das copy
كيف تكتب سيناريو الفيلم الوثائقي ؟
ورشة تريشا داس
ترجمة : طاهر علوان

مقدمة
تقول “جين فلاور ” ان الكتابة سهلة ، انها مسألة البداية على سطح الورقة الخالية حتى تستنزف كل مافي ذهنك .
وعندما يكون أي شيء سببا لأستنزاف مافي ذهنك انها اذا كتابة سيناريو ممتاز” .
غالبا ما تتمظهر الأفكار والعواطف والعقل والعاطفة في حياتنا اليومية بشكل مختلف.
اما في الفيلم فأننا عندما نشاهد جسدا ميتا سيكون رد فعلنا المباشر عاطفيا ، وربما يثير فينا التفكير في ضياع الحياة وسؤال عن وجودنا .
وعلى كل حال اذا كنا نشاهد جسدا ميتا في الطريق ربما يكون رد فعلنا هو الصدمة ، تدخل العاطفة الى الصورة بعد ان تنتهي الخبرة الطويلة .
ان سيناريو الفيلم المكتوب جيدا هو اداة من خلالها تستطيع التعبير عن العاطفة .
ان السيناريو هو ايضا وغالبا هو المنطلق القوي نحو العملية الوثائقية .
ان مدرسة الأفكار تقترح ان عملية صناعة الفيلم الوثائقي يجب ان تكون سلسة وعفوية ، انها الحقل الذي تظهر فيه خبرة صانع الفيلم ، العديد من صانعي الأفلام يكتبون ورقة (paper –edit ) بعد التصوير بدلا من السيناريو ، هذه الطريقة تعمل مع العديد من الأنواع الفيلمية خاصة عندما يسجل المخرج الأحداث التي تقع خارج سيطرته مثل الأحداث السياسية وسباقات الأنتخابات والكوارث الطبيعية والأضطرابات والمظاهرات …وعلى اية حال فأن اغلب الأفلام سيجد مخرجوها انفسهم امام سؤال :” ماذا علي ان اصور ؟” ، هنا يجب ان تتم البداية مع سيناريو مكتوب بشكل جيد سواء تغيرت الأمور اثناء التصوير او لم تتغير ، غالبا ماتكون تهيئة السيناريو من قبل تأكيدا للأختلاف مابين الفيلم الجيد والفيلم غير الجيد ، وفي احسن الحالات بين الفيلم الجيد والفيلم العظيم .
مرحلتان لكتابة السيناريو الفيلم الوثائقي :
1- سيناريو ماقبل التصوير او سيناريو التصوير
2- سيناريو مابعد التصوير
1 – سيناريو ماقبل التصوير :
وهو يشبه حملك خارطة وانت في رحلة سائرا في طريق ما ، ربما ستفاجأ بالعديد من الأتجاهات والتفاصيل الجغرافية غير المتوقعة ، ستكتشف اماكن رائعة ، ربما ستقرر انك ستأخذ المسار الأول او الثاني او الثالث ، ان الخريطة تساعدك في معرفة طريقك لكي لاتتيه …ان سيناريو التصوير هو خارطة مبدئية لرحلتك التصويرية ، انها توحد البحث وتحدد الخطوط العريضة لقصة الفيلم ، وتزودك بدليل بصري للتصوير . انها تستخدم نفس الشكل والعناصر .
في سيناريو مابعد التصوير يمكن ان تكون التفاصيل مفهومة وعامة او شاملة بالأعتماد على المعلومات المتوفرة والتي يقدمها كاتب السيناريو في هذه المرحلة .
ان سيناريو التصوير يجب ان لايتداخل مع قائمة اللقطات ، ان قائمة اللقطات هي اداة تدخل ضمن مرحلة الأنتاج و تحتوي ارقام اللقطات ، وصفها ، من حيث هي مرحلة انتقالية مرتبطة بتفاصيل الأنتاج .
وبالرغم من ان بعض المخرجين وكتاب السيناريو يمزجون مرارا سيناريو التصوير مع قائمة اللقطات لكنهما يجب ان يكونا منفصلين وليسا شيئا واحدا .
ان سيناريو التصوير نادرا ما يغرق في الأسس المفصلة للأنتاج مالم تكن مرتبطة بالموضوع .
انها اكثر تركيزا على الوصف : وصف الوقائع والمجريات ولكنها تترك الأفق مفتوحا نحو تفسير كل شيء .
3- سيناريو مابعد التصوير
The post –shoot script
وهو النسخة النهائية للسيناريو التنفيذي shooting script وهذا دائما مايتم تعديله واعادة كتابته وهو يقع مابين التصوير وعملية المونتاج .
ان سيناريو مابعد التصوير يمزج مابين العناصر المبدئية الأساسية مع المعلومات السمعية البصرية وتجتمع هذه في مرحلة المونتاج ومن الممكن ان تتضمن ايضا معرفة او معلومات جيدة .
وكل هذه يتم جمعها فيما بعد في شكل قصة سينمائية يستخدمها المخرج لمونتاج فيلمه الوثائقي .
ان السيناريو مابعد التصوير غالبا مايتضمن وصفا للقطات والأفعال وهو في مجملها عمل ذهني .
ومرة اخرى نقول ان السيناريو مابعد التصوير يجب ان لايختلط مع ورقة المونتاج paper edit حيث هي اداة للمونتير لعمل المونتاج بما في ذلك عناصر يقع في مقدمتها مقياس الزمن ، ارقام الشريط ، التصوير في نقاط او خارج النقاط او غير ذلك .ويمكن القول انه مونتا اولي ووصفي للأفعال ولكن يجب ان يترك بعض المجال لتعديلات وتصورات ابداعية تظهر في اثناء مرحلة المونتاج .
وكلاهما ماقبل التصوير وبعد التصوير ، فأن السيناريو هو نسخة مرتبطة بعامل زمني محدد .ونفس العناصر ونفس التكنيك يمكن ان يستخدم من اجل خلق صورة سينمائية مميزة بالأعتماد على كمية المعلومات المتاحة .
الكتابة للشاشة : لماذا كانت الأفلام الوثائقية مختلفة ؟
ان الكتابة للشاشة ، سواء اكانت في شكل فيلم روائي درامي او غير درامي ، مختلفة تماما عن الكتابة المقروءة ، هنالك قواعد مهمة في الفيلم يجب ان يضعها كتاب السيناريو في الأعتبار وهي :
1- film is visual
اولا : ان الفيلم هو نظام مرئي : الكلمات التي يكتبها كاتب السيناريو لن يقرأها احد ، سوف تسمع وترى في شكل صور على الشاشة .ان المهارة الأساسية لكاتب السيناريو هو ان تكون له القابلية على ان يكتب صوريا او بصريا ، ان التنظير او شرح المبادئ في السيناريو هو امر بلامعنى ، اذا لم يتمكن المشاهد من النظر الى النظرية فلا معنى لكتابتها .
يجب على كاتب السيناريو ان يفكر :” هل ان ماانوي كتابته ذا طبيعة صورية ام لا ؟
اذا كان الجواب لا ، اذا يمكن ان تتحول الى صور او يتم التعامل معها بصريا .
ثانيا :الفيلم يعرض الحركة
Film shows motion
اغلب الصور التي تراها على الشاشة تنطوي على حركة وذلك مايميز الصور السينمائية عن الصور الفوتوغرافية ، انه باختصار عامل الحركة . القصص التي يراد تقديمها الى الشاشة يجب ان تتوفر على امكانية ترجمتها من طرف كاتب السيناريو الى صور نشيطة فاعلة ومتحركة وذات معنى
3- film reveal what the eye often can`t see
الفيلم يكشف عما لاتراه العين .
ان الخلية الصغيرة في اجسامنا ، البلد الذي لم تسبق لنا زيارته ، التفاصيل التي دائما مانفقدها ، ان على كاتب السيناريو ان يجلب تلك التفاصيل غير المرئية الى المشاهد الذي لم يسبق له ان شاهدها على الشاشة او تعرف عليها .
……………………………………….